الطريقة الشبراوية الخلوتية الشاذلية النقشبندية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة الشبراوية الخلوتية الشاذلية النقشبندية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

  شرعية الزيارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف فتح الباب
مدير المنتديات
مدير المنتديات


المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 11/02/2013

 شرعية الزيارة   Empty
مُساهمةموضوع: شرعية الزيارة     شرعية الزيارة   Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 12:33 pm


في ضرورة وفضيلة زيارة المشهد المحمدي المطهر :
عن عمر بن الخطاب  قال : قال رسول الله :  من جاءني زائراً لا تعمله حاجة إلا زيارتي ، كان حقاً علّي أن أكون له شفيعاً يوم القيامة ( ) .
وعن ابن عباس  قال : قال رسول الله :  من زارني في مماتي كان كمن زارني في حياتي حتى ينتهي إلى قبري كنت له يوم القيامة شهيداً  .
أو قال :  شفيعاً ( )
وعن ابن عمر  قال : عن النبي قال :  من حج فزار قبري بعد وفاتي ، كان كمن زارني في حياتي وصحبني ( ) .
وعن ابن عمر  ، عن النبي : من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني ( ) .
فمن هذه النبذة من الأحاديث المطهرة نستطيع أن نرى عظم الفوائد والثمار المادية والروحية في الدنيا والآخرة لزائري حضرة المصطفى سيدنا محمد في حياته وبعد انتقاله إلى عالم الشهود والحق ، والتي منها :
أن زائره يكرم بالشفاعة يوم القيامة ، وأن هذا التكريم حق ثابت لازم له كما في نص الحديث الشريف .
ينال زائر المصطفى بعد انتقاله درجة الصحابي عند الله ورسوله .
وعلى العكس فمن يحج ولا يزوره في حياته أو بعد انتقاله فقد جفا الرسول ، ومن يَجافُه فقد خسر الدنيا والآخرة .
فإِذا كان هذا حال من لا يزوره ، فكيف بحال من يمنع الزيارة ، أو يكفر الزائرين ويتهمهم بالشرك الأعظم ؟
في ضرورة السفر لزيارته في غير أوان الحج
ذكر ابن عساكر وغيره ما يؤكد أهمية التعني وشد الرحال لزيارة الحبيب
المصطفى فقد ورد عن أبي الدرداء أنه قال : « لما دخل عمر بن الخطاب  بعد فتح بيت المقدس فصار إلى الجابية سأله بلال أن يقره بالشام … ثم أنَّ بلالاً رأى في منامه
رسول الله وهو يقول له : ما هذه الجفوة يا بلال ، فانتبه حزيناً ، وجلا خائفاً ، فركب راحلته وقصد المدينة ، فأتى قبر النبي فجعل يبكي عنده ويمرغ وجهه عليه ، فأقبل الحسن والحسين  فجعل يضمهما ، ويقبلهما ، فقالا له نشتهي نسمع أذانك الذي كنت تؤذن لرسول الله في المسجد ، ففعل ، وعلا سطح المسجد فوقف موقفه الذي كان يقف فيه ، فلما أن قال : الله أكبر الله أكبر ، ارتجت المدينة ، فلما أن قال : اشهد أن لا اله إلا الله ازدادت رجتها ، فلما أن قال : أشهد أنّ محمداً رسول الله خرجت العواتق من خدورهن ، وقالوا : أبعُث رسول الله ، فما رأى يوماً أكثر باكياً ولا باكية بالمدينة بعد رسول الله من ذلك اليوم » ( ) .
• « أقبل مروان يوماً فوجد رجلاً واضعاً وجهه على القبر فأخذ برقبته وقال : أتدري ما تصنع ؟
قال : نعم ، فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب الأنصاري ، فقال : جئت رسول الله ولم آت الحجر ، سمعت رسول الله يقول:  لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله  » ( )
مواقف أهل البيت الأئمة في الزيارة وأقوالهم
لقد ثبت أن سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) زارت عمها سيد الشهداء الحمزة  ، وذهبت من المدينة إلى جبل أحد ولم ينكر عليها من الصحابة أحد .
ذكر الخطيب في تاريخه أن الإمام الشافعي كان يتبرك بزيارة قبر أبي حنيفة مدة إقامته ببغداد .
ويذكر ابن الجوزي في مناقب الإمام أحمد « أن الحنابلة عندما توفى الإمام أحمد في (221 هجرية ) أقاموا على قبره حولا كاملاً وذبحوا عدداً ضخماً من الشياه والإبل وكانوا يختمون القران على قبره » .
قال الإمام النووي : ويستحب الإكثار من الزيارة والوقوف عند أهل الخير .
« وقال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى عندما سئل عن مشاهد الأولياء الأكابر من الأولياء والصالحين فقال : « إنهم يتصورون في عالم المثال المحسوس أحياءً أو أمواتا »
قال الإمام السمهودي : إن لهم ( أي الأولياء ) في برازخهم من التصرفات والبركات ما لا يحصى .
قال الإمام عبد الله الحداد في كتاب (تثبيت الفؤاد للإحسائي ) لرجل يريد زيارته : إن شاء الله إذا لحقتمونا ، وإلا فقبورنا تنوب منابنا ، فإن الأخيار إذا ماتوا لم تفقد منهم الا أعيانهم وصورهم وأما حقائقهم فموجودة » .
وقال أيضا : « إن أهل البرزخ من الأولياء في حضرة الله ، فمن توجه إليهم
( بالتعظيم وحسن النية ) توجهوا إليه ( بحصول مطلوبه ) .
وقال أيضا : « في زيارة القبور نجح لما تعسر من الأمور » .
وقال أبو بكر ابن العربي المالكي في القبس ، شرح الموطأ : « أما الخروج لزيارة قبور الصالحين فجائز ، طال السفر أم قصر » .
وروى الحافظ عبد الغني المقدسي الحنبلي أنه أُصيب بدمّل أعجزه علاجه فمسح به قبر الإمام أحمد بن حنبل فبرىء
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرعية الزيارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» في السبب الأصلي في شرعية الزيارة
» في شرعية بناء القباب على الصالحين
» أسباب الزيارة وفوائدها
» في الفرق بين الزيارة قبل الطريقة وبعدها
» في الرد على شبهة منكري الزيارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة الشبراوية الخلوتية الشاذلية النقشبندية :: الطريقة الشبراوية الخلوتية :: الأضرحة والمقامات-